اخبار عربيه و دوليه

الصين: تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية سيدفع بالوضع إلى مأزق

حذرت الصين من تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية، مشيرة إلى أنه سيقود الوضع “إلى المأزق” أكثر وأكثر.

وقال نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين: “للأسف أصر بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي رغم عدم وجود إجماع، على عقد جلسات حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وكثفوا الضغوط على كوريا الشمالية، ما يقوض الدور البناء للتعامل الذي تجري إقامته والأفكار التي من شأنها أن تسمح بتسوية القضية”.

وأضاف أن “تشديد العقوبات سيقودنا إلى المأزق أكثر فأكثر. ومن أجل التسوية على كل الأطراف أن تتخذ الموقف الصائب من عدم الانتشار وتجنب المعايير المزدوجة”.

واتهم الدبلوماسي الصيني الولايات المتحدة “بالتهرب من التزاماتها، حيث تشارك في التعاون النووي بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، ما يتعارض مع أهداف معاهدة حظر انتشار السلاح النووي”.

واعتبر أن مثل هذه التصرفات ستؤثر سلبا على عملية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، و”ستزيد من مخاطر نشوب نزاع مسلح في المنطقة”.

وفي وقت سابق دعا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية يومي 18 و20 فبراير الجاري.

وأطلقت كوريا الشمالية اليوم الاثنين صاروخا باليستيا غير محدد، هو الثاني في أقل من 48 ساعة.

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الرسمية عن الجيش الكوري الجنوبي قوله إن “كوريا الشمالية أطلقت الاثنين صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه البحر الشرقي” الذي يسمى أيضا بحر اليابان.

وأعلن خفر السواحل الياباني، أن “كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية، وسقط اثنان منها بالفعل”.

وقال خفر السواحل: “في الساعة 7.08، أطلقت كوريا الشمالية على ما يبدو أنه صاروخا باليستيا، وقد سقط بالفعل، ويطلب من السفن الجوية والبحرية متابعة المعلومات، وفي حالة سقوط شظايا يمنع الاقتراب منها، يجب إبلاغ جهاز الأمن البحري”.

وفي وقت لاحق، أعلن خفر السواحل الياباني عن إطلاق ثاني وثالث للصواريخ، من أراضي كوريا الشمالية، ووفقا للخدمة الصحفية، فقد سقطت جميعها بالفعل.

كما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن وزارة الدفاع، أن “جميع صواريخ كوريا الشمالية سقطت على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان”.

هذا وكانت كوريا الشمالية قد أكدت الأحد أنها أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات السبت في تحذير لواشنطن وسيئول، مؤكدة أن نجاح هذا الاختبار “المفاجئ” دليل على “قدراتها على شن هجوم نووي مضاد وفتاك”.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى