مقالات مختارة

لماذا أذهب الى صندوق الانتخابات وأختار بشار حافظ الأسد؟

الدكتور جورج جبور | حقوقي سوري ومستشار رئاسي سابق

“الانتخابات الرئاسية السورية في ضوء العام الخامس والسبعين بعد الجلاء” الدكتور جورج جبور

رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة. وسابقاً مستشار رئاسي وعضو مجلس الشعب.
تشهد سورية هذه الأيام تحديداً وأكتب في 23أيار 2021 نشاطاً شعبياً كبيراً مؤيداً لإعادة انتخاب الرئيس بشار الأسد لولاية دستورية رابعة تمتد حتى عام 2028.
إعادة الانتخاب أمر مؤكد كما يثبت ذلك الالتفاف الجماهيري الكبير حول قائد لم تستطع إضعاف سلطته دول كبيرة وقوى عالمية وعربية وسورية كثيرة.
صورة القائد المنتصر… تلك التي استقرت في أذهان السوريين عنه وهم الآن يمارسون حقهم الانتخابي في 23أيار2021، هل هناك صورة أخرى عن الرئيس بشار الأسد في أذهان السوريين أو بعضهم على الأقل؟ نعم لا بد من ذلك ماهي؟ وكيف تشكلت؟ هي صورة من شهدت سورية في عهده أعظم تآمر عليها، وأكبر كم من الدمار وموجة هجرة خارج حدود الوطن. صورته لدى البعض سلبية تشكلت خاصة منذ عام 2011. لن أبحث في أي الصورتين مطابقة للواقع.
أبحث في أمر أسهل: لماذا يبدي كثير من السوريين حماسة لا تصدق في التأييد والالتفاف حول الرئيس بشار؟ وتتوالى الإجابات:
بانتخابه، أو بالأحرى بإعادة انتخابه تعلن سورية نصرها على مؤامرة تعرضت لها في اوائل عام 2011.
بانتخابه تعلن سورية حفاظها على موقفها الرافض للهيمنة الاسرائيلية المؤيدة أمريكياً على شؤون المنطقة.
بانتخابه تبرهن سورية على صداقتها المستمرة مع جهات خارجية كان لها الدور في مساعدتها للتخلص من الارهاب.
بانتخابه تتصاعد قوة محور المقاومة التي تمثلها صورة شهيرة للرئيس بشار يتوسط رئيس ايران والسيد حسن. ويطول حديث مبررات الانتخابات بل موجباته من وجهة نظر غالبية المواطنين، والغالبية غالبة كما يشير الى ذلك اللفظ نفسه.
صورتان اذاً استقرتا في أذهان السوريين الذين تدعوهم الدولة هذه الأيام الى ممارسة حقهم الانتخابي. صورة الغالبية المؤيدة وصورة أخرى لأقلية قد تعارض وقد تستنكف. لكل فريق ما يبني عليه موقفه.
من جهتي سأقوم بالتصويت لصالح ولاية رابعة نص على جوازها دستور قمت بالموافقة عليه عام 2012، هو دستور تجاوز ملاحظتين انتقاديتين أبديتهما في شباط 1973 حين سئلت رأيي في مشروع دستور عام 1973.
الأولى: لاحظت أن النص لا يتضمن عدداً للولايات الدستورية الجائزة. دستور
2012 حددها باثنتين واستثناء بأربعة.
الثانية: لاحظت أن القوانين المخالفة للدستور ينبغي أن تعدل. لم ألاحظ موعداً مضروباً للتعديل. دستور 2012 فعل.
رغم الملاحظتين الانتقاديتين اللتين أبديتهما لصاحب الشأن عام 1973 وافقت على دستور 1973 وكان لدي المزيد من الارتياح لدستور 2012. استمر دستور 1973 نافذاً لمدة 39 عاماً وكان الأطول نفاذاً في كل تاريخ الدولة السورية.
دستور 2012 يتقدم على دستور 1973 لجهة التعددية الديمقراطية. ليس ثمة حزب، قائد وليس ثمة مرشح واحد للرئاسة. سررت بدستور 1973 شعرت بأنه يعطينا استقراراً تحتاج اليه الدولة التي رسمت حدودها الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى. لماذا شعرت بحاجة دولتنا الى الاستقرار؟ كنت في العاشرة من عمري حين شهدت رئيس أركان الجيش يعتقل رئيس الجمهورية آذار1949. حرضتني التغييرات السياسية المتوالية المفاجئة على التدقيق في تاريخ سورية.
في المدة، منذ الجلاء وحتى الحركة التصحيحية 1946_ 1970 لم يكمل أي.
شخص ولايته الأولى في دولتنا المدى الزمني الذي خصصته به وثائقنا الحاكمة رئيس الجمهورية الوحيد الذي أكمل مدته منذ إعلان استقلال سورية أثناء الحرب العالمية الثانية هو الرئيس شكري القوتلي والذي انتخب عام 1943. أكمل ولايته الأولى عام 1948. أما ولايته الرئاسية الثانية فقد قطعها الجيش. لكن فلنتذكر أن قوات أجنبية كانت ترابط في أرضنا معظم سنوات الولاية الأولى. بل في حمى التجديد الرئاسي بدءاً من الانتخابات النيابية عام 1947ارتفعت أصوات تنادي بالرئيس القوتلي رئيساً مجدداً له الى المدة التي يراها الناخب وربما للأبد.
هذه الفوضى في الحياة السياسية والدستورية السورية جعلتني أستبشر خيراً بدستور 1973، ثم استبشر خيراً بما اتجه اليه دستور 2012 المنفتح على تعددية أرحب في الجبهة الوطنية التقدمية.
طال المقال عن الإستحقاق الدستوري الذي سألني أن أكتب فيه الصديق رئيس التحرير-وقد أعلنت فيه تأييدي لأحد المرشحين الثلاثة- لايجوز أن يختتم الا بتوجيه التحية الصادقة الى المرشح الأول الوزير الأستاذ عبد الله سلوم العبد لله وهو زميل في مجلس الشعب الدور التشريعي الثامن. كان وزيراً لسنوات كلف بشرح وجهة نظر الحكومة لأعضاء مجلس الشعب، وهي مهمة كلها خبرة نافعة. أحببت شعاره. وهو ينادي بجبهة وطنية تقدمية فاعلة وكلامه دقيق. كذلك لا يجوز أن يختتم هذا المقال إلا بتوجيه التحية الى المرشح الثالث المحامي الأستاذ محمود مرعي. أول ماعرفته محاوراً عن المعارضة في ندوات تلفزيونية مكانها دمشق ثم عرفته زميلاً من المنصة في ندوات المركز الثقافي أبو رمانة، أحببت من الدولة ومنه أنه عبر بصراحة عن هويته معارض. نعم معارض لكن متمسك بالثوابت الوطنية. معارض ويطالب بالمواطنة المتساوية وبإطلاق سراح سجناء الرأي وبعقد مؤتمر وطني جامع.
أتطلع الى يوم 26 أيار 2021 موعد الذهاب الى صندوق الانتخاب، و أتطلع الى انتهاء عملية فرز الأصوات لأرى النسبة المئوية التي فاز بها من مكتوب له الفوز. في 2014 كانت في خانة الثمانينات. بعد ان استقرت لعقود في خانة التسعينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى